المعرفة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المعرفة
المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المعرفة

منتدى ثقافى علمى يهتم بالقصة والشعر والفلسفة وعلم النفس والرياضة والأبحاث العلمية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» طريقة جديدة
بحث كامل عن أرسطو Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 12:48 pm من طرف Admin

» اطعمة تخفض الكوليسترول
بحث كامل عن أرسطو Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:14 pm من طرف Admin

» تناول التمر على الريق.. ماهي فوائده
بحث كامل عن أرسطو Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:10 pm من طرف Admin

» مفاجأة في كوب عصير الرمان للمتزوجين!
بحث كامل عن أرسطو Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:08 pm من طرف Admin

» كيف يزيد تناول الفاكهة والخضروات من قوة التركيز ..؟!
بحث كامل عن أرسطو Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:07 pm من طرف Admin

» ما هي الأطعمة التي تطهر الجسم من السموم؟
بحث كامل عن أرسطو Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:06 pm من طرف Admin

» 4 مشروبات طبيعية تزيد شعرك طولاً
بحث كامل عن أرسطو Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:03 pm من طرف Admin

» الفوائد الصحية للفلفل الأسود
بحث كامل عن أرسطو Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:02 pm من طرف Admin

» طريقة المهلبية بالشوكلاتة
بحث كامل عن أرسطو Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 9:38 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بحث كامل عن أرسطو

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
Admin


[rtl]نبذة تاريخية شاملة عن آرسطو[/rtl]

[rtl]1.   من هو آرسطو ) 284-322 قبل الميلاد (Aristotle/Aristote : هو فيلسوف وعالم موسوعي ومؤسس علم المنطق وعدد من الفروع الأخرى للمعرفة الخاصة، اعتبره ماركس أعظم مفكري العصور القديمة، ولد في استاجيرا وتربى في أثينا بمدرسة أفلاطون، انتقد نظرية أفلاطون الخاصة بالصور المفارقة ) المثل ( إلا أنه لن يتمكن من التغلب على مثالية أفلاطون تماما وتأرجح بين المثالية والمادية وقد أسس مدرسته الخاصة في أثينا عام 335 قبل الميلاد، ولقد ميّز في الفلسفة بين:[/rtl]

[rtl]1.      الجانب النظري الذي يتناول الوجود ومكوناته وعلله وأصوله. [/rtl]

[rtl]2.      الجانب العملي الذي يتناول النشاط الإنساني. [/rtl]

[rtl]3.      الجانب الشعري الذي يتناول الإبداع. [/rtl]

[rtl]وموضوع العلم عنده هو العام الذي يمكن التوصل إليه عن طريق العقل، ومع ذلك فإن العام لا يوجد إلا في الجزئي الذي يدرك بطريقة حسية ولا يعرف إلا عن طريق الجزئي وشرط المعرفة بالعام وهو التعميم الإستقرائي الذي يكون مستحيلا بدون الإدراك الحسي وقد مّيز آرسطو بين أربع علل أولية هي:[/rtl]

[rtl]1.      المادة أي الإمكانية السلبية للصيرورة. [/rtl]

[rtl]2.      الصورة ) الماهية، ماهية الوجود ( هي تحقق ما ليس إلا إمكانية في المادة [/rtl]

[rtl]3.      بدء الحركة. [/rtl]

[rtl]4.      الغاية. [/rtl]

[rtl]2.   مؤلفات آرسطو: اشتهر آرسطو بأنه أنجز ألف كتاب، وقد وصلنا عدد كبير من مؤلفاته سواء التي عرف منها في الغرب أو التي ترجم منها إلى اللغة العربية على يد الفلاسفة العرب الذين اهتموا كثيرا بهذا الفيلسوف الجليل الشأن، ويمكن تصنيف أهم كتب آرسطو وفق ما يلي:[/rtl]

[rtl]أ‌.         المنطق: ولم تعرف هذه الكلمة في عهد آرسطو بل كان يشار إليه بكلمة "الأورغانون" أي الأداة الفكرية وأهم مؤلفاته في المنطق هي: [/rtl]

[rtl]المقولات – العبارة – التحليلات – الجدل – الأغاليط أو تفنيد السفسطة.[/rtl]

[rtl]ب‌.    المعرفة: ونجد في هذا الباب المؤلفات التالية: [/rtl]

[rtl]مابعد الطبيعة – الطبيعة ) أو السماع الطبيعي ( - السماء – الكون والفساد – الآثار العلوية ) أو الظواهر الجوية ( - النفس – الطبيعيات الصغرى – التاريخ الحيوان – أعضاء الحيوان – توالد الحيوان – مشي الحيوان.[/rtl]



[rtl]ت‌.    الأخلاق والسياسة: نجد في هذا المجال ما يلي من المؤلفات: [/rtl]

[rtl]الأخلاق الكبرى – الأخلاق إلى أوديموس – الأخلاق إلى نيقوماخوس – السياسة – النظم السياسية.[/rtl]

[rtl]ث‌.    الفن: كتب آرسطو تصنيف في الفنون لم تصل إلينا، ولم يصل إلينا في هذا المجال سوى كتابين هما:        - الخطابة والشعر.      [/rtl]

[rtl]3.   مكانة آرسطو وتميزه عن أفلاطون: يحتل آرسطو بين فلاسفة العالم مكانة رفيعة لسنا بحاجة لأن نوضحها، ويكفي أن نذكر أنّه وأستاذه أفلاطون تقاسما التأثيم على آل ماشهده العالم من فلاسفة، إما إيجابا أو سلبا حتّى اليوم، وقد استطاع التلميذ أن يستوعب نظريات الأستاذ، وسرعان ما استطاع أن يضيف إليها من روحه ورؤيته الخاصة ماجعله صاحب منهج ومذهب جديدين شد إليه الأنظار وأصبح من خلالهما ندّا لأستاذه، بل تفوق عليه في مجالات عديدة كان هو مبدعها وآفاق أكثر اتساعا كان هو الذي اكتشفها ومدّ أبحاثه إليها.[/rtl]

[rtl]فإن كان دافع أفلاطون دائما أخلاقيا دينيا ممتزجا بالأغراض السياسية في كتاباته، فقد كان دافع آرسطو أكثر رجاجة وأشد توفيقا بالنسبة لما كانت تتطلبه تلك الفترة من تاريخ الفكر البشري، وقد كان برتراند راسل على حق حينما حاول تقرير الدوافع التي قادت الناس عموما للبحث في المشكلات الفلسفية فوجدهم أحد فريقين: ففريق كان مَنبَعُهُ ودافعه الدين والأخلاق، والآخر كان مَنبَعُهُ ودافعه العلم، ووضع أفلاطون على رأس الفريق الأول بينما وُضع لوك وهيوم على رأس الفريق الثاني، أما آرسطو ومعه ديكارت وبردلي فلا يمكن ضمهم إلى أي الفريقين حيث أن منبعهم ودافعهم الأخلاق والدين من جهة والعلم من جهة أخرى.[/rtl]

[rtl]وأشد ما يكون دليلا على ذلك محاولته صياغة مبادئ للتفكير العقلي بشكل عام في منطقه، وبشكل خاص في كل من العلوم التي أسسها مراعيا في ذلك دائما أن الفكر يبدأ من الواقع الخارجي وإدراكه دون إهمال لما يمكن أن يضيفه العقل بتأمله من مبادئ يمكن النظر إلى الواقع من خلالها، وفهمه في إطارها.[/rtl]

[rtl]ولذلك كان حريصا في آل ماكتب   عن المعرفة والعلم على تأكيد ذلك، دون أن ينسى أن يذكرنا دائما بأن المعرفة درجات وأنّ اليقين مراتب فقد أوضح ذلك على وجه الخصوص في "التحليلات الأولى" و"التحليلات الثانية" و"الميتافيزيقيا" و"النفس"، فهو يصدر كتاب النفس بقول: ) كل معرفة فهي في نظرنا شيء حسن جليل، ومع ذلك فنحن نُؤْثِرُ مَعرِفَةً على أخرى، إما لدقتها، وإما لأنها تبحث عما هو أشرف وأكرم ( .[/rtl]

[rtl]ولم يدخر فيلسوفنا وسعا في سعيه ذلك، فكان حريصا ليحقق الدقة أن يجمع كل ما قيل من قبله في أي موضوع أراد أن يبحث فيه، وفي أي علم أراد أن يؤسسه.[/rtl]

[rtl]وإن كان البعض – كما يقول جثري Guthrie – لا يتخذ من أرسطو مؤرخا دقيقا للسابقين،فإن هؤلاء يعرفون ويوافقون تماما على أن أرسطو كان أحد كبار أصحاب العقل والبصيرة في كل العصور، وأنه أنشأ المنطق، وأدرك مبادئ المنهج العلمي بصورة أكثر دقة وإحكاما مما فعل أفلاطون، فبقدرة عقلية هائلة حاول أرسطو التوسط بين الأفلاطونية والنظرة العلمية[/rtl]

http://http:/alsayedasker.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى