عدد المساهمات : 1546 تاريخ التسجيل : 08/12/2012 العمر : 64
هدى النبى مع طفل الثالثة : ـ ـ كان النبى صلى الله عليه وسلم يلعب مع الأطفال ويمازحهم : ثبت فى الصحاح أنه قبل ابنه ابراهيم وشمه ، ومره تأخر فى السجود كثيرا ، ففلما سئل قال : ان ابنى ارتحلنى وأنا ساجد فكرهت أن أعاجله ـ وكان الإبن هو الحسن . ـ وكان يضع الطفل يضع فى حجره ، حتى ربما يبول عليه ، فكان يرش الماء على موضع البول . ـ وثبت أنه حما أميمة بنت ابنته زينب على عاتقه وهو يصلى . ـ وأقبل النبى وقد حمل الحسن على رقبته فقال رجل : نعم المركب ركبت ياغلام فقال النبى : ونعم الراكب هو . ـ وكان النبى يدلع لسانه للحسن ، فإذا رأى الحسن حمرة لسانه يهش اليه ويفرح . ـ وكان الحسن أشبه الناس برسول الله كما يقول عبد الله بن الزبير : رأيته يجئ الى النبى وهو ساجد فيركب ظهره فما ينزله حتى يكون هو الذى ينزل ، ولقد رأيته وهو راكع فيفرح له بين رجليه حتى يخرج من الجانب الاخر . -"أدبوا أولادكم على ثلاث خصال : حب نبيكم وحب آل بيت نبيكم وتلاوة القرآن" -"رحم الله عبدا أعان ولده على بره بالاحسان اليه والألف له وتعليمه وتأديبه" -"أكرموا أولادكم وأحسنوا أدبهم " -"نظر لوالد الى ولده حبا له ،عباده" -"أكثروا من قبلة أولادكم فان لكم بكل قبله درجة فى الجنة." -"من قبل ولده كان له حسنه ، ومن فرحه فرحه الله يوم القيامة" -"مر النبى على صبيان فسلم غليهم" -"نظر رسول الله الى رجل له ابنان فقبل أحدهما وترك الآخر فقال له : فهلا ساويت بينهما" -"من دخل السوق فاشترى تحفة فحملها الى عياله كان كحامل صدقة الى قوم محاويج وليبدأ بالاناث قبل الذكور" -"من كان عنده صبى فليتصاب له" *هل يمكن أن يشارك الأطفال فى أشغال البيت : نعم يمكن ذلك فيما يلى: فى سن الثانية : - ان يحضر الطفل حفاضته. ترويق لعبه فى أماكنها. وضع الملابس المتسخة فى السلة الخاصة بها. اغلاق التلفزيون. اغلاق أبواب الدواليب. سن 3-5سنوات : حفظ لعبهم فى أدراجها. نفض الغبار عن قطع الأثاث التى يستطيعونها. وضع الشرائط والاسطوانات فى علبها. المساعدة فى طى الملابس. سقى النباتات . اللعب مع الطفل عزيزتى الأم عزيزى الأب هل تلعب مع أطفالك؟ هل تقتطع من وقتك الثمين وتجلس تلعب مع طفلك وتنام ليلعب طفلك عليك ؟ وقتك الثمين للمساهمة فى تحسين دخل الاسرة. لكن الوقت الذى تقضيه مع أولادك يساهم فى بنائهم بناءا سليما. هل مشاغلك أكثر من مشاغل رسول الله ؟؟ كان رب لأسرة مكونة من تسعة أزواج.... وكان رئيس دولة .... وكان قائد جيش خاص ثمان وعشرين غزوة فى ثمان سنوات . وكان عابدا قيام الليل فرض عليه والنوافل واجبة عليه وكان نبيا يأتيه الوحى فى أى وقت وكان كافلا للأيتام والأرامل والمساكين وأهل الصفة السبعين. رغم ذلك كان يبرك على يديه وركبته ويأتى الحسنين ويصعدان على ظهره ويمشى بهما وهما يقومانه كالجمل. ما هذا الجمال ما هذا الحنان كان يخطب على المنبر فيرى الحسن أو الحسين قادم فينزل من على المنبر ويحملهما ليسعدهما ما هذا الجمال ما هذا الحنان اذن لا يوجد مبرر لأحد فى أن يحرم أطفاله من بعض وقته. *فائدة اللعب للطفل: - يؤهل الطفل ليصبح أكثر اعتمادا على نفسه - يؤهل الطفل لحل مشاكله بنفسه. - يخصب من خيال وتركيز الطفل. - يقرب ما بين الأهل والطفل. - هو مفتاح التعلم فى المدرسة وفى الحياة . *ملاحظات اللعب مع الطفل : ابنتى الحبيبة : لابد وأن تنتبهى لطريقة لعبك مع طفلك بحيث أن يستمتع الطفل اساسا باللعب . ممن فى بعض المرات تجعلى زوجك يراقبك وأنت تلعبين مع طفلكما ليحدد النقاط الايجابية والسلبية . ويلاحظ : من اختار نوع اللعبة . ما الوقت الذى استغرقته اللعبة . من أكثر استمتاعا باللعبة . ما تصرفات طفلك أثناء اللعبة التى قمت بتشجيعها ومدحها . وبعد انتهاء اللعب تقومى مع زوجك بتقيم اللعبة ومناقشة الايجابيات والسلبيات لتصلا الى كيفية استغلال اللعب فى امتاع الطفل وتنمية قدراته .
المفاتيح الخمسة للبراعة فى اللعب : ـ أوجدى الوقت :ـ لابد من اختيار الوقت ، وليكن 10 ـ 15 دقيقة يوميا أو حسب ما يناسبك ويكون هذا الوقت معلوم مسبقا لك ولأطفالك . يغلق التليفزيون أو الكمبيوتر ، ويتم جمع كل الأطفال ويتم اختيار اللعبة (اختيار جماعى بالقرعة) ويتم اللعب خلال المدة المحددة . مشاركة الأطفال :ـ تعلمى أن تجعلى طفلك أو أطفالك يقوم بإختيار اللعبة ويحدد الوقت وان اختلفوا يمكن أن تلجئى الى القرعة بينهم . انزلى الى مستوى طفلك :ـ بمعنى التصابى للطفل كما علمنا رسول الله ـ أن تلعبى مع الطفل تركزى عليه ، تجلسى معه بطريقته ، كونى معه كطفله صغيرة . هذا سيمتع الطفل وسيمتعك أنت أيضا بأجازة طيبة من أشغالك . 4ـ صفى له ما تريدين :ـ يعنى أثناء اللعب لا تكثرى من الأسئلة ، بل اعملى مثلما يعمل صفى له ما تشاهدين . 5ـ امدحى ما تريدين :ـ أن تمتدحى ما قام به الطفل بأن ممتاز ، رائع ابتسمى فى وجهه ، انظرى اليه مباشرة ، احضنيه عند اتمام اللعبة . الطفل بحاجة الى أن تعلميه أنك راضية عنه ، وهذا سيعطيه الثقة بالنفس والمزيد من التجرؤ والإكتشاف . *نماذج من الألعاب : ـ يجب تحديد مكان خاص بلعب الأطفال ، أى ركن من أركان المنزل ، تكون منطقة عما الطفل ، يوضع فى كراسى أطفال، ترابيزة صغيرة ، سلة مهملات ، ألوان ، قصص ، صمغ ، ورق ملون ، علب كارتون فارغة ، لفات مناديل ، ورق الحمام ، علب بلاستيك ، كرتون أبيض . سوف يقضى الطفل أوقات طويلة وممتعة . ـ يمكن للطفل أن يساعد فى اعداد مائدة الطعام ـ احضار الملاعق ـ وضع الفوط ، احضار أطباق فارغة . ـ يمكن عمل معرض للرسم على مستوى المنزل أو عل مستوى الجيران ـــ يقام معرض رسوم للأطفال ، ويمكن أن يكون احتفالا عائليا أو على مستوى الجيران . ـ الرياضة : المشى ـ كرة السلة ـ كرة الطائرة . ـ يوم اسبوعى : زيارة حديقة ـ متحف ـ مكتبة . ـ يوم الإحسان : يخصص يوم شهريا أو أيام فى العام (رمضان ـ عيد الأضحى ـ الصيف) يتم جمع الملابس واللعب الزائدة ـ يشارك الطفل أو هو واخوته فى ترتيبها وتلميعها واعدادها ، ويذهب الطفل مع أحد والديه لتسليمها الى لجنة الزكاة أو الجمعية الخيرية . ـ الأجنده : ـ يعطى الطفل أجندة يكتب فيها الأحداث اليومية أو الأسبوعية الخاصة به ويكتب بها مذكراته ويزينها ويكتب توارخ الأحداث . ـ لعب أخرى هادفة : ـ ـ الطفل يضع يده على ورقه ، ويرسم حدود يده بالقلم ثم تعلق صورة اليد على لوحة ، ثم تكتب الأم الأعمال الجيدة للطفل على كل إصبع . وهنا نقنع الطفل بالصفات الإيجابية ويحاول أن يحافظ عليها . ـ تعلق لوحة موكيت صغيرة ، ويكتب أسبوعيا شعار يعلق على اللوحة مثلا (لا أكذب) (أنا صادق) ( أقوم من النوم أقبل أبى )(أو أمى) وطول الأسبوع تكون كأنها أغنية أو شعار . ـ تعلق لوحة على الحائط ... كلما فعل الطفل شئ ايجابى تعلق نجمة على اللوحة وكلما أجمع الطفل خمس نجمات ، يأخذ جائزة . من مشكلات التربية : ـ *الإستقلالية : ـ الطفل يحتاج الى أن يؤكد استقلاليته والأم أيضا والأب أيضا يحتاج الى استقلالية الطفل . لكن مع هذا تحتاج الأم الى الصبر ، ومع الصبر يمكن أن يتقبل الطفل السلوك الصحيح . ولكى نقنع يجب الأتى :ـ 1ـ نقل الأمر الى الطفل بشكل ايجابى لا سلبى :ـ فبدلا من قولك للطفل ”كن جيدا" "أحسن سلوكك ولا ترمى الكتب" فهنا التعبير يأخذه الطفل على أنه سئ وِحِشْ لكن قولى "الكتب مكانها الرف" يعنى أنك اعتبرت أنه سبهوا وضع الكتب فى غير مكانها . 2ـ علقى عى سلوكه لا على شخصه : ـ فلا تقولى : أنت غبى ـ أنت طماع ـ أنت كسلان ـ فهذا يخرج الطفل فى ذاته وبالتكرار يعتبر عقله الباطن أنه فعلا كذا لكن قولى : تصرفك هذا خطأ .. يجب أن تنهى واجباتك .. اعط بعض الملبِّس لأخيك 3ـ إشرحى لطفلك سبب أوامرك : ـ لا تقولى اجمع لعبك . قولى : أعد لعبك الى مكانها حتى لا تضيع أو لا تنكسر أو لا تؤذى أرجل أبيك . فإذا رفض أيضا قولى هيا نجمعها سويا . غالب الأطفال يستجيبون ـ لكن إذا رفض فيمكن أ، تجبريه بأسلوب صحيح . 4ـ فى السوبر ماركت أو المتجر يرغب الطفل فى شراء كل اللعب أو كل الملابس ... بدلا من زجره ووصفه أنه طماع ــ اقنعيه بشراء شئ واحد اليوم وفى المرة القادمة نشترى آخر .. بهنا يشعر الطفل أنك تحترمين رغبته . 5ـ تجنبى التهديد ، وتجنبى الرشوة ، وذلك للحصول على طاعته لك ، فإن التهديد وتكراره يعلم الطفل أنلا ينصت لك ، وأن يتجاهل تهديدك وكذا الرشوة . 6ـ عندما يطيعك طفلك قبليه وامتدحى سلوكه : ممتاز ـ رائع ـ جزاك الله خيرا هنا سيتمنى أن يفعل هذا الفع مرة ثانتية . وهنا يمكن وضع اللوحة السابقة والنجمات والجوئز. 7ـ الطفل يسكب كوب العصير ، يخرج ما فى أدراج المكتب ، يخرج ما فى زهرية الورد من طين أو رمل الطفل هنا ليس شريرا ولا مجرما ولا مخربا . الطفل يعمل هذا لسببين ( 1ـ المعرفة والإستطلاع . 2ـ اختبار الكبار ومعرفة ردود أفعالهم . وهنا لا يجب على الوالدين عقاب الطفل أو القسوة عليه . فاعقاب هنا أو القسوة يعتبر بالنسبة للطفل بدون سبب . ويكون تأثيره سلبيا على الطفل : ـ 1ـ يؤثر على ثقته بنفسه . 2ـ يدفعه الى تدمير عقله . وتكرار عقابه والقسوة عليه يرسخ مفهوم العنف عنده ويجعله عدوانيا وأكثر غباء وميلا الى تهديد الآخرين . فالواجب على الوالدين ترك الفرصة للطفل ليكشف عن ميوله ومن ثم تعويل هذه الميول أو تنميتها . 8ـ العض : ـ وهذا مشهور عند طفل الثانية . يقبل على عض بعض الأطفال . وهنا امنعيه فورا وانهريه فى أول مرة . وفى المرة الثانية : اهملى طفلك تماما وركزى على الطفل المعضوض واهتمى به ولا تلتفتى الى طفلك . حين يرى طفلك عدم الإهتمام به سيتأثر لأنه يحب أن يكون محل الإهتمام فيحدث له بعض القلق ، فاشغليه بإحدى لعبه وأخرجيه من هذا المكان ولا تعلقى له ما حدث . 9ـ حب التملك :ـ يرفض ابن الثالثة أن يشاركه غيره فى لعبه . وهذا أمر طبيعى لأن لأنه يعرف أن كل الدنيا ملكا له وحده .
وهنا يجب عليك : ـ ـ التحدث معه عن الأخرين وأنهم يحبونه . ـ اعلامه بضرورة مشاركتهم فى ألعابه . ـ اذا سمح للآخرين باللعب معه قومى بتشجيعه وتحفيذه . 10ـ الثرثرة ومتابعة الأخطاء : ـ وهذا خاص بطفل الرابعة ــ ما قبل روضة الأطفال . وفى هذه الفترة يكون الطفل قد عرف الصواب من الخطأ فيحكى للأم أو الأب أخطاء زملائه . ـ لا تهتمى بالخطأ فهو لايغتاب الآخرين ولكنه يحكيها على أنها أخطاء تحدث أمامه وهو ينتقدها .. استغلى هذا وشجعيه على تجنب هذه الأخطاء لكن لا تشتمى زملاؤه . ـ عرفيه أن يحكى لك الأخطاء الكبيرة ويتغاضى عن البسيطة . 11ـ الطفل الديكتاتور :ـ وهو طفل الخامسة ، الطفل الديكتاتور ، يصبح عصبيا وشرسا يود فعل ما يريد وفى الوقت الذى يريد ، سواء بالمنزل أو بالروضة . العلاج : ـ التلويح له بالحرمان من اللعبة التى يحتكرها ، أو حرمانه من الذهاب الى الحضانه إذا كان يحبها . واذا شارك الآخرين أثنى عليه وكافئيه ... ـــ مع ملاحظة إذا كانت السنوات السابقة من عمره متزنه فلن تظهر هذه المشكلة . 12ـ الألفاظ البذيئة :ـ وتظهر عندما يبدأ الطفل فى مخالطة غيره فى رياض الأطفال أو الزيارات أو فى الأماكن العامة . ـ تعريف أن هذه الألفاظ اساءة له ولوالديه ـ وضع عقوبة لتكرار هذه الألفاظ مثل الحرمان من الأتارى أو الكمبيوتر أو غيره ولمدة معينه مع عدم تعنيفه أكثر من المطلوب . العلاج :ـ الا يكون رد الفعل للوالدين هو الضحك ، لأن الضحك يدفعه الى التكرار . الطفل 2 ـ 3 ـ 4 ـ سنوات يكون تجاهل هذه الألفاظ خير علاج .فعدم الإهتمام والإنفعال يؤثر على الطفل أكثر من حالة الغضب الشديد . يجب معرفة سبب ومصدر هذه الألفاظ : الوالدين ـ الأقران ـ الشارع ـ الحضانة ـ وتجفيف منابع تعلم هذه الألفاظ . اعطاء البديل وهو الألفاظ الطيبة الكثيرة وأن يكون الطفل هو الذى يؤثر فى أقرانه بالكلمات الطيبة . من الممكن ومن البداية وقبيل مخالطة الآخرين توعية الطفل بالألفاظ المؤذية ـ العيب ـ بحيث إذا سمعها من أقرانه يقوم هو بإستنكارها وعدم ترديدها . البدء فى تعليم الطفل آداب الإسلام مبكرا . إظهار الشعور بالأسف والألم تجاه سماع هذه الألفاظ دون عقاب . للوقاية : ـ حفاظ الوالدين على ألفاظ حيث أن الطفل يتعلم منها أولا . مدح الكلام الجميل الذى يتلفظ به الطفل . عليم الطفل من الكلام وإثرائه باللغة والألفاظ الجديدة . إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض . 13ـ الغضب : ـ مرة أخرى ، لأنه مشكلة :ـ نصائح للسيطرة على نوبة الغضب لدى الطفل : ـ أهم شئ أن أحد الوالدين لا يثار ولا يغضب أمام نوبة غضب الطفل ، ويتذكر أن كل الناس لديهم أطفال ويحدث لهم مثل هذا الأمر . فلا تغضب لنفسك . الرسالة التى يجب أن نوصلها للطفل هى : ـ أن نوبة غضبة لن تحقق له ما يريد ألا ندخل مع الطفل فى حوار حول موضوع صراخة ولو بادر هو بالأسئلة تجاهل صراخ الطفل تماما ، والإنشغال بأى أمر آخر وكأننا لا نسمعه .. لأننا لو قابلنا الصراخ بالصراخ فقد حققنا للطفل ما يريد . اذا توقف الطفل عن الصراخ ، نغتنم الفرصة ونعطيه اهتماما وتبين له سعادتنا لأنه لا يصرخ ، ونوضح له أنه عندما يريد شيئا ماذا يفعل . إذا كان الوالدان ضعيفان أمام صراخ الطفل فلا يصطحبان الطفل الى أاكن عامة حتى تنتهي فترة تدريب الطفل على الأسلوب الصحيح لطلب أى شئ . حين نشعر أن الطفل سيصاب بنوبه غضب .. وقبل أن يدخل فى البكاء من الممكن لفت انتباهه الى شئ آخر : ـ صورة مضحكة ـ لعبة مفضلة ـ أنوار معينة .... الخ. 14ـ العناد : *قبل سنتين : لا يوجد عناد لأن الطفل طلباته مجابه بواسطة أمه . *قبل الثالثة : يتمكن الطفل من المشى والكلام ، ويبدأ فى الإستقلالية ونتيجة نمو تصوراته الذهنية ـــــــــ يبدأ فى العناد . *أشكال العناد : ـ عناد التصميم ولإرادة : ـ وهو عناد طيب حيث يعند الطفل على لعبه المعيبة محاولا إصلاحها . عناد مفقد للوعى : ـ حيث يصمم الطفل على رغبته دون النظر الى العواقب ، مثلا يصمم على مشاهدة فيلم رغم مجئ وقت النوم حيث المدرسة صباحا . عناد مع النفس : ـ يعاند الطفل نفسه ، ويصبح فى صراع داخلى مع نفسه . يغتاظ من أمه ، فيرفض الطعام رغم أنه جائع . العناد السلوكى :ـ رغبة الطفل فى معارضة ومشاكسة الآخرين ، ويكون العناد هنا وصفا ثابتا فى شخصية الطفل . العناد الفسيولوجي :ـ بسبب اصابة بالمخ سببت نوعا من التخلف العقلى . *أسباب العناد : ـ أوامر الكبار : ـ قد تكون أوامر غير مناسبة تدفع الطفل للعناد كرد فعل مثل اصرار الأم على لبث الطفل لبنطلون ثقيل يعيق حركته أو لونه مخالف للزى المدرسى التشبه بالكبار . رغبة الطفل فى تأكيد ذاته .. فالعناد العادى الغير مبالغ فيه دليل على مرحلة النمو ، ويساعده على الإستقرار واكتشاف نفسه والتأثير على الآخرين .. ومع مراحل النمو يكتشف أن العناد ليس هو الطريق السوى . أما لو قادم الوالدين هذا العناد بطريقة خاطئة فسينمو هذا العناد ويتضخم لدى الطفل ويصبح جزءا من شخصيته . التدخل المستمر من جانب الآباء فى شئون الطفل وعدم المرونة فى معاملة الطفل . الإتكالية : ـ فيظهر العناد كرد فعل للإعتماد الزائد على الأم . الرسائل السلبية : ـ أنت عنيد وراسك ناشفة .. بتكرار هذه الألفاظ تسكن فى باطن الطفل ويصدقها وتصبح جزاء من شخصيته . الإحساس بالظلم : ـ فقد يكون السبب هو احساس الطفل بالظلم نتيجة تفضيل أحد إخوته مثلا . حل مشكلة العناد : ـ أن تعلم الأم أو الأب أن الطفل يجتاز مرحلة العناد وهى من 4 : 6 سنوات ويساعداه على اجتيازها بنجاح . الإنطلاق مع الطفل من حيث إيجابياته . للقصص أهميه كبير فى التربية ، فاخترعى شخصية وانسجي حولها قصصا لتثبيت قيم معينة لدى الطفل . تجنبى أن يصل الطفل الى مرحلة العناد ، فحين تشعرين أنه على وشك الدخول الى العناد ألفتي نظره الى شئ آخر يشغله . اشتراك الطفل فى الحضانة أو الروضة أيام أسبوعيا يفرغ شحنانه فى اللعب والمرح . يخصص الوالدين أو أحدهما وقتا يقضيه يوميا مع الطفل . الأب لابد وأن يجلس يوميا مع الطفل يلاعبه خصوصا قبل النوم . التهديدات لا تجدي مع عناد الطفل ، فيستمر فى العناد . اسمحى للطفل ببعض الرفض ، فهذا ينمى شخصيته فى اتخاذ القرار . اطلبى من الطفل طلبا واحدا فى كل مرة ، ولا تطلبى منه أكثر من طلب حتى لا يرتبك . 15ـ الضرب : ـ ـ العقاب أسلوب قد نلجأ اليه عن استنفاذ كل الأساليب الأخرى ، وحين نفشل تماما فى توجيه الطفل ناحية السلوك السليم . ـ والعقاب أصلا لا يفيد خصوصا العقاب البشرى ، فلم يمتنع سارق عن السرقة بالحبس وكذلك عموم المجرمين . وبالنسبة للطفل فقد يجعله العقاب يصير على الفعل الذى عوقب من أجله يقول الأستاذ/ محمد سعيد مرسى الخبير التربوي فى كتابه " فن تربية الأولاد فى الإسلام" : العقاب يجب أن يكون آخر وسيلة للتربية اذا لم ينفع مع الطفل : ـ الموعظة / التوجية / الإرشاد / الملاحظة / الإقتداء . والعقاب ليس معناه الضرب ، فمن وسائل العقاب : ـ النظرة الحادة " البحلقة " الهمهمة . مدح غيره أمامه .كعقاب وليس باستمرار . اهمال الطفل مدة من الزمن . الحرمان مما يحبه الطفل (دراجة ـ أتارى ـ تليفزيون) الهجر والخصام حتى يرجع عن خطئه ولا يزيد عن ثلاثة أيام . التهديد . شد الأذن " عن عبد الله بن بسر المازنى قال : بعثتنى أمى الى النبى صلى الله عليه وسلم بقطف من عنب . فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئت أخذ بأذنى وقال : ياغدر الضرب .. وهنا شروط للضرب : ـ ـ الضرب للتأديب كالملح للطعام (قليله يكفى وكثيره يفسد) ـ اذا وعدت الطفل بعدم الضرب فأوف بوعدك ولا تضرب حتى لا يفقد فيه الثقة . ـ مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ . ـ يعطى الطفل الفرصة اذا كان الخطأ للمرة الأولى . ـ لا يضرب الطفل أمام من يحب . الإمتناع عن الضرب فورا اذا ظهر عدم جدوى الضرب وأن الطفل مصر على خطئه . ـ لا تضرب أثناء غضبك الشديد . ـ إذا عوقب الطفل بالضرب فيجب نسيان الذنب بعد ذلك . ـ لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب . ـ لا تذل الطفل . يعنى لا ترغمه على الإعتذار قبل أن يهدأ وحاول أن تنسين الضرب . 16ـ التليفزيون :ـ الإلكترونيات أصبحت منتشرة مثل الأتارى ، الكمبيوتر ، التليفزيون .... وغيرها من الأجهزة ، لها ايجابياتها ولها سلبياتها . *المخاطر السلبية : ـ العنف المرئى : وهو يزيد من الإستجابات العدوانية لدى الطفل . : تزيد مناخ الخوف لدى الطفل مما يؤدى الى الكوابيس ويزيد الكوابيس . يقلل القدرة على الإبداع والتفكير والنقد لدى الطفل ، فيصبح مجرد متلقى سلبى للمعلومات . التأثير السلبى على العقيدة والدين عند مشاهدة الأفلام الغير متكافئة مع الدين والثقافة . مشاهدة مسلسلات الكبار وتقليدها يدفع الطفل الى سلوكيات اجرامية وإلى الانحلال الخلقى واللجوء الى العنف فى حل المشكلات . إرهاق العين . التأثير السلبى على التحصيل الدراسى . لو أدمن الطفل مشاهدة التليفزيون يؤدى ذلك الى العزله الإجتماعية والخمول . الأفلام الخيالية تؤدى الى قتل حس التخيل لدى الطفل . أصبحت مشاهدة التليفزيون تحل محل القراءة وهذا يسبب عدم تنمية دماغ الطفل بشكل صحيح . التأثيرات الإيجابية : ـ زيادة ثقافة الطفل بالعلم . دعم الخبرات المستقبلية عند مشاهدة برامج الكبار. البرامج الكرتونية المدبلجة تنمى الحصيلة اللغوية . *النصائح :ـ تحديد زمن معين من 1 :2 ساعة فى اليوم . عدم تشغيل التليفزيون وقت الطعام وجعل وقت الطعام حوار أسرى مفيد عدم جعل المنع من مشاهدة التليفزيون وسيلة من وسائل العقاب . لا يوضع التليفزيون فى غرفة الأطفال ولا فى الصالة بل فى غرفة مستقلة فهذا يقلل الألفة معه ولا يصبح فردا أساسيا من أفراد الأسرة . تصحيح أى مفاهيم خاطئة قد يشاهدها الطفل . توفير وسائل أخرى أكثر متعة . تشفير المحطات الغير ملائمة .
الطفل فى سن الرابعة ابنتى الحبيبة ... *فى سن الرابعة تنتهى ثورة العاطفة . لتبدأ ثورة الحركة وهذه المرحلة هامة للطفل ، متعبة للوالدين . فى المرحلة السابقة كالطفل يزعج والديه بخوفه وبكاؤه .. أصبح يزعجهم بحركته وعناده. *كيفية التعامل مع هذه الثورة : ـ ـ أولا نرضى بهذه المرحلة ، ونتقبلها رغم ما بها من عيوب ومتاعب ، فهى مرحلة مؤقتة ــــ ستتغير تلقائيا إذا ما تعاملنا معها بطريقة صحيحة . *الطفل فى هذه المرحلة : ـ ـ ثائر حركياـــ يضرب وتشاجر ، ويرمى الأشياء فيكسرها ويهرب من العقاب . ـ ثائر عاطفياــــ يضحك عاليا بدون سبب وينقلب الى ثورة غضب فجأة ـ ثائر لغويا ــــ يلتقط الألفاظ البذيئة ، وتخرج منه ، ويتعمد تكرارها عنادا ليفت والديه اليه . وهنا نعالج ذلك كما يلى : ـ عدم تحقيق ما يرغب فيه أو ما يقوله من ألفاظ بذيئة بعدم الإنتباه له وكأننا لم نسمع شيئا وكأن الطفل لم يقل شيئا ، ونقوم بتغيير الموضوع وشغل الطفل بشئ آخر جيد لتوجيه الشكر فيهتم الطفل بالصواب لا بالخطأ . ـ ثائر فى علاقاته ــــ مع من حوله : يعاند أباه وأمه ولا يسمع كلامهم وتوجيهاتهم ويستهين بعقوباتهم . وهنا نحاول خلق فرص للطفل لكى تكافئه ، ونحاول أن نتحاشى عقابه فى معظم الحالات ، لكن نعاقبه فى بعضها بشرط أن يكون العقاب منتجا لآثارة . الطفل فى الرابعة عنده ميزة جميلة هى : ـ ثقته فى نفسه وفى استقلاله وأن له اراده. إذن هذه الثورة المؤقته هى نتيجة : تولد الثقة فى نفسه كمظهر للإنتقال الى ذلك فعلينا تهذيب هذه الثورة .. لا نقمعها ، لأن الحزم الزائد سيؤدى الى العناد ، والى مزيد من العناد ، ويصبح العناد صفة من صفاته بعد ذلك . ـ أيضا فى هذه المرحلة : نقابل المواقف المزعجة للطفل بهدوء ، وبعدما يهدأ الطفل نناقشه بلطف ــــ سنجده يخجل ويستحى من نفسه . مثال : ـ أصر الطفل أن يلبس ملابس شتوى فى يوم حار ننبه الطفل مرات بهدوء . ثم نتركه ليلقنه الحر درسا لن ينساه نيابة عنك .وسيكون هذا الدرس أقوى من الكلام . الطفل حين يعاند ويصمم على شئ انما يتشبه بأبيه وأمه حين يصممون على شئ حين يصممون على شئ دون توضيح أو اقناع وهذا يخالف هدى النبى صلى الله عليه وسلم الذى كان يوضح للطفل ويبرر له . النتيجه : ـ أن هذه الثورة تنتهى فى سن الأربع سنوات والنصف اذا أحسن الوالدان التعامل معها . واذا أسأنا التعامل معها ستطول وربما ينطبع منها على الطفل بعض الخصال السيئة التى تبقى معه طول حياته . *بداية التعلم : ـ طفل الرابعة يبدأ التعلم ، لأنها مرحلة النمو العقلي والإدراكي ، والتعلم غير التربية ـ فى هذه السن يمكن أن يتعلم الطفل معنى التملك ، وأن هناك ملكية له وهناك ملكية له وهناك ملكية للغير ، فالطفل فى هذا العمر يعتبر أن العلم كله ملكا له حتى الأم والأب ملكا له . وهنا يجب البدء فى تعليم الطفل الملكية . ـ أيضا فى هذا العمر يمكن أن نعلمه حركات الصلاة ، يمكن أن يسجد سجودا صحيحا ، يمكن أن يركع ، يمكن أن يحفظ الفتاحة أو جزءا منها ، يمكن أن يتعلم أدب المسجد . يمكن أن يتعلم آداب الطعام ، يمكن أن نبدأ فى تعليمه احترام أقاربه ـ طفل الرابعة لا يعرف الملكية واحترامها للآخرين فإذا وجدت معه أشياء ليست تخصه فلا تتهمينه بالسرقة ولا تغضبى ، بل عامليه بالحسنى حتى لا يرفض ما تقولين . ويجب أن ينمو الطفل فى بيئه آمنه ، لا يوجد مفاتيح ولا أغلاق لكل شئ .. ولكن يجب أن يتعلم الطفل ألا يأخذ شيئا لا يخصه الا بعد الإستئذان .
طفلك فى الرابعة والنصف . ابنتى الغالية طفل الرابعة والنصف يبدأ ثورة جديدة : هى ثورة العقل يسميها علماء التربية : مرحلة الفيلسوف الصغير . اذن عمر الثلاث سنوات ونصف ثورة العاطفة . عمر الأربع سنوات ثورة السلوك . عمر الأربع سنوات والنصف ثورة العقل *الطفل هنا ..يركز أكثر .. يناقش .. يحاور ويستفسر أكثر أسئلته كثيرة تثير اعجاب الوالدين ، وبعض الأسئلة قد تربك الوالدين خصوصا اذا لم يكن لدى الوالدين اجابة . وهنا يجب على الوالدين اما الاجابة الصحيحة واما الاعتراف للطفل بصراحة عدم المعرفة وسوف نسأل المدرس أو شيخ المسجد وعكس ذلك يلقن الطفل صفة الكذب وأحيانا بتسبب فى أشياء خطيرة للطفل أمثلة على خطورة الاجابات الخاطئة : 1 – الطفل لأبيه : ليه البيض اللى بنششتريه ما بيفقسش ؟ الأب متحيرا : لأنهم بيعطوه حقنه علشان مايفقسش . أسرع الطفل وجاء ببيضه وقال : يا أبى فن مكان الأبرة . تورط الأب ثم اعترف لابنه أنه لا يعرف السبب . 2 – الأم مشغولة فى حمام طفلها الرضيع ( استحمام ) يسألها الطفل : من أين أتى أخى ؟ تقول الأم اتركنى أنا مش فاضية . يلح الطفل فى السؤال : من أين أتى أخى . تقول له الأم : من بطنى يقول الطفل : هل بطن أختى فيها طفل ودون أن تدرى الأم ما تقول تقول له : نعم بعد قليل تسمع الأم صراخ صراخ .. لقد قام الطفل بأخذ سكين من المطبخ وأقنع أخته أن يقوم باخراج الطفل من بطنها ، ففتح بطنها بالسكين لاخراج الطفل . 3 – يسأل الطفل أمه صباح ميلاد أخته : من أين جاءت أختى يا أماه فترد عليه الأم : لقيناها فى الشارع . 4 – يسأل الطفل أباه : ربنا بيعمل ايه يا أبى . يرد الأب : اسكت عيب ما بيعملش حاجة 5– يسأل الطفل أمه عن النقود التى اعطاها له خاله فترد الأم : القطة أكلتها . *الاجابة الصادقة الصحيحة وسيلة لاثراء لغة الطفل ، وتشجيع له على التعبير عن نفسه ، وممكن أن تكون الاجابة الصادقة علاجا لبعض مخاوف الطفل وحلا لمشكلة كان يعيش فيها . مثلا : من الممكن أن يكون الطفل أخذ معلومات خاطئة : ان الله يعذب الناس ويدخلهم النار والنار صفاتها كذا كذا وهذا سبب له الكثيرمن الرعب والخيالات المؤلمة وافزع من النوم . فحين يسأل والده فيجيبه أن الله رحيم وهو مثل بابا وماما بيحبك أكثر منهم وهو الذى يرزق أبوك بالمال .... سيكون هذا علاجا لمخاوف الطفل وقلقه .. أما حين يرد والد الطفل : اسكت عيب أو يجيب اجابة خاطئة يكون الأب قد ثبت فى ذهن الطفل مخاوفه وأسباب رعبه . //// يمكن أن تكثر أسئلة الطفل فى وقت غير مناسب ، كأن يكون الأب يريد النوم أو مشغول أو يفكر فى مشكة أو عنده صداع .. فيأتى الطفل سائلا : لماذا يا أبى لون السما ء أزرق ؟ هنا يجب أن يكون الرد جميلا وصبورا ، فيمكن أخذ الطفل برفق والقول له : يا حبيبى أنا مشغول الآن أو تعبان ، وبعد ما نصلى المغرب تعال نتكلم . //// اذن : لابد من الاجابة على أسئلة الطفل فى هذه السن .. ممكن أن تكون بعض الأسئلة محرجة للأب أو للأم ، لكن كل الحالات يجب تقديم الاجابة المناسبة للطفل . ////ابن الرابعة والنصف ينمو عقله سريعا ، ومطلوب للأم أو للأب الصبر والاهتمام والاجابة الصادقة المحددة .. يعنى لا تقل : هنا طائر بل قل هذا عصفور أو حمامة . ////مشكلة لو كان طفلك فى هذه المرحلة لكنه لا يسال على الأم أو ألأب المبادرة بالأسئلة حتى يتم تحفيز ما استثاره عقلة كيف ينزل المطر هذا فى وقت نزول المطر . لماذا لا يغرق السمك فى الماء . ماذا يفعل الأسد فى الحديقة . لماذا يضعون الأسد فى قفص حديد . وهكذا أى أسئلة ونساعده على الاجابة عليها //// لعبة يمكن أن تجتمع الأسرة فى فترة مرحة ويكون العنصر الأساسي في هذه الحلقة : أن يقوم أحد الوالدين بتقديم أسئلة بالترتيب وكل من يجيب على السؤال إجابة صحيحة يتلقى ثمرة فاكهة أو قطعة شيكولاتة وتكون الأسئلة بحيث أن الجميع تقريبا يستطيع الإجابة . أى أسئلة فى متناول كلفرد من أفراد الأسرة ، لأن هدفها ليس الإمتحان بل إشاعة المعلومات وسط جو مرح فى الأسرة . //// من الممكن اذا سألك طفلك سؤالا – حتى لو تعرفه – أن تسرع الى المكتبة فتحضر كتابا وتفتحه أمام الطفل وتعرض له الاجابة .. ممكن أيضا أن تسرع الى الكمبيوتر وتبحث عن السؤال وتستخرج الاجابة . هنا تكون : اجابة +تربية سلوكية للطفل . مثال : الطفل يسأل أو أنت تسأل : ماهى الفراشة ؟ يسرع الأب أو الأم الى مكتبة المنزل ويحضر كتاب ويفتحه وسيجد صور العديد من الفراشات .. سوف يشاهدها الطفل ويستمتع بها ، ويمكن أن تستغل أنت الحال وتبين له الفرق بين الفراشة والعصفورة أو الحمامة . ويمكنك أن تسرع الى جهاز الكمبيوتر وتبحث عن كلمة فراشة فستظهر لك عشرات الفراشات بألوان زاهية ومختلفة يستمتع بها الطفل . ////اذا سألك الطفل عن معلومات لا تعرفها : أبى : أين الله ؟ يعنى ايه : بنى من بنى القاهرة تقول له يا حبيبى هذه أسئلة لا أعرف اجابتها ، فى الصباح سأقابل امام المسجد وأسأله أو سأقابلا المعلم فلان وأحضر لك منه الاجابة ويكون أجمل شىء لو أخذته معك الى امام المسجد وسألته . هنا سيتعلم الطفل الصدق + المعلومة الجديدة . ابنتى الحبيبة هل تتخيلى أن منهج التربية للنبى صلى الله عليه وآله وسلم كانت أرقى من كل هذا ... انه هدى النبى . *عن السيدة أم الفضل زوجة سيدنا العباس ابن عبد المطلب – مرضعة الحسين – قالت : أخذ منى رسول الله حسينا أيام رضاعته ، فحمله فأراق ماء على ثوبه (يعنى تبول ) تقول أم الفضل : فأخذته بعنف حتى بكى فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : مهلا يا أم الفضل ان هذه الاراقة الماء يطهرها فأى شىء يزيل هذا الغبار عن قلب الحسين . ما هذ الجمال ما هذا الحنان انها النبوة يعلمنا الحبيب أن أى فعل حيال الطفل يؤثر على عقله البطن ويستمر معه الى حين . *كان صلى اله عليه وآله وسلم يؤتى بالصبى الصغير ليدعو له بالبركة أو ليسميه . فيأخذه فيضعه فى حجره تكريما لأهله ، فربما بال الصبى عليه ، فيصيح بعض من رآه. فيقول الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : لا تزرموا الصبى . فيدعه حتى يقضى بوله ، ثم يفرغ رسول الله من دعائه أو تسميته ، فيبلغ سرور أهله فيه ، ولا يرون أنه يتأذى ببول صبيه . فاذا انصرفوا غسل ثوبه . ما هذا الحياء ماهذا الذوق ... *يقول سيدنا أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :"وكان صبيا عند النبى " خدمت رسول الله عشر سنين فما قال لشىء فعلته لم فعلته قط وما قال لشىء لم أقابل أأ لم تفعله قط . خدام .. عشر سنوات – لم يقل له .. لم يبدى له اللوم .. لم فعلت – لم لم تفعل ما هذه التربية . *يخطب على منبر مسجده .. فيرى الحسن أو الحسين يمشى بين الصفوف ، فينزل من على منبره ويقابل طفليه ويحملهما ... ما هذا الحنان ما هذه التربية انها التربية النبوية : " أدبنى ربى فأحسن تأديبى " اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه آمين ارشادات لتأمين أطفالك بالمنزل 1 – ابعدى الأدوية عن متناول أطفالك . 2 – ضعى الطاسة بعيدا عن حافة البوتاجاز وأديرى يديها للناحية الأخرى . _ غطى كل فيش الكهرباء ، وأمنى أسلاك الأجهزة الكهربية . 4_ تخلص من الحبال التى يمكن أن تلف حول عنق الطفل . 5_ لا تضعى ولا تتركى قطعا صغيرة يمكن أن تبلع فى لعب الطفل كالزراير والدبابيس والعملات المعدنية _ غطى قاعدة دورة المياه واغلقى باب الحمام باستمرار ولا تخزنى مياه فى أوعية كبيرة غير مغطاه . _ ابعدى الثقاب أو الولاعة . _ اغلقى محبس أنبوبة البوتاجاز أو الغاز الطبيعى بعد الاستعمال أو عند الخروج من المنزل . _ راقبى الحليب أو المشروبات الموضوعة على نار البوتاجاز حتى لا تفور وتطفىء الشعلة ويخرج الغاز . _ لا تتركى باب الشقة مفتوحا حتى لا يسقط الطفل من على السلالم . _ احرصى على عدم وقوف طفلك فى الحمام وذلك باختيار الشباشب المناسبة أو وضع أرضيات مطاطية بأرضية الحمام . _ مروحة السقف يجب أن تكون مرتفعة ، وتجنبى ملاعبة الطفل برفعه لأعلى حتى لو كانت المروحة لاتعمل ، ومروحة المكتب توضع مرتفعة عن مدى أصابع الطفل . _ السكاكين والشوك والأدوات الحادة أبعديها عن متناول الطفل ، حتى ولا ترسلى معه السكينة ليضعها على السفرة ، فقد يقابله أخوه وهو يجرى أو قد يقع فتؤذيه . _ على طفلك الابتعاد عن شاشات الأجهزة الاكترونية مسافات كافية للحفاظ على أبصارهم وعوديه على خفض أصوات الأجهزة للحفاظ على أسماعهم . _ تجنبى أخطار التليفون المحمول وجنبيها لطفلك .
ابنتى الحبيبة الغالية هذا بعض ما استطعت اخراجه فى هذا الملف البسيط ، من مراجع كثيرة ، ليس لى فضل فيه الا التلخيص والتجميع والتنسيق والإضافة .... أقول : هل يمكن لأم موظفة أو مشغولة أو مهددة أو غير مستقرة أن تؤدى رسالتها تجاه طفلها ؟؟؟ طبعا لا يمكن لهذا فان المرأة فى دولة السويد اذا ولدت طفلا تمنح أجازة لمدة اثنا عشر عاما + مرتب للطفل . والمرأة فى اليابان تعمل فاذا رزقت بطفل تستقيل حتى يكون أصغر أطفالها خمسة عشر عاما ثم تلتحق مرة أخرى بالعمل .
إن تربية طفل عمل عمل عمل عمل عمل شاق عمل جميل جهاد أعظم عمل تقوم به المرآة اننى بعد كتابة هذه الورقات : أفهم لماذا دولنا وشعوبنا متخلفة لا خلاق لا نظام لا التزام لا عقل
ومن هنا تكون البداية لو أرادت الأمة أن تستعيد مكانتها بلا شعارات جوفاء ولا نظريات كلها كلام ....
لا يوجد حالياً أي تعليق